تحدي التوأم السيامي.. قصة نجاح في عملية فصل أكيرا وعايشة في السعودية "فيديو"

صورة موضوعية.. قصة نجاح في عملية فصل أكيرا وعايشة في السعودية
صورة موضوعية.. قصة نجاح في عملية فصل أكيرا وعايشة في السعودية

في إنجاز طبي جديد، بدأت اليوم عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيرا وعائشة" في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض العملية، التي يقودها الدكتور عبد الله الربيعة، المستشار بالديوان الملكي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تشهد مشاركة فريق طبي مكون من 23 مختصاً في مختلف المجالات،بحسب ما جاء من  وكالة الأنباء السعودية (واس).

بدأت اليوم عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيرا وعائشة" يوسف في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض، يقود الفريق الطبي والجراحي الدكتور عبد الله الربيعة، المستشار بالديوان الملكي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

اقرا أيضا|الحرارة الليلية والسكتة الدماغية.. دراسة تكشف عن ارتباط مقلق

وفي تصريح لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أوضح الدكتور الربيعة أن التوأم الفلبيني الملتصق يبلغان من العمر 6 أشهر ويونان معاً 18 كيلوجراماً، وصلا إلى المملكة في 5 مايو 2024 وتم إدخالهما إلى مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني.

 

وأشار الدكتور الربيعة إلى أن التوأم يشتركان في منطقة أسفل الصدر والبطن والكبد، مع احتمال اشتراك في الأمعاء، وكل منهما لديه أطراف علوية وسفلية مكتملة، تم إجراء فحوصات دقيقة للتحقق من إمكانية الفصل، وبعد عدة اجتماعات، تقرر إجراء العملية الجراحية التي تستغرق 7 ساعات ونصف على خمس مراحل، مع نسبة نجاح تتجاوز 70%.

يشارك في العملية 23 من الأطباء الاستشاريين والمختصين والكوادر التمريضية والفنية في تخصصات التخدير، جراحة الأطفال، جراحة التجميل، والتخصصات المساندة الأخرى. وتعتبر هذه العملية الثانية لفصل التوائم السيامية القادمة من الفلبين، والعملية رقم 61 في سلسلة عمليات فصل التوائم الملتصقة في السعودية، على مدى الـ 33 عاماً الماضية، قام الفريق الطبي بتقييم 136 حالة من 26 دولة حول العالم.